أبو المُغِيثِ الحُسَينُ بنُ منصُور بنُ مَحْمَى البَيْضاوِي
244-309 للهجرة / 858-922 م0
إنّ الحلاّج هو في مقدّمة االشّعراء الصوفيّين وهو صاحب فكر وزاهد أعدِم بشكل بشع
وهو من الشعراء الذين كتبت فيهم رسائل الدكتوراه في الغرب ، وهو يشكّل قضية على المستوى العالمي
اليوم وكتب فيه البياتي وأدونيس وغيرهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا نسيم الريح قول للرشا
لم يزدنى الورد الا عطشا
لحبيب حبه وسط الحشا
لو يشا يمشى على خدى مشى
روحه روحى و روحى روحه
ان يشا شئت و ان شئت يشا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1)" العِشقُ لاحَدَثَ إذْ كانَ هُوْ صِفَةً
منَ الصِّفَاتِ لِمـَنْ قَتْلاهُ أحيـَاءُ
صِفَاتُـهُ مِنهُ فِيـهِ غَيْرَ مُحْدَثـَةٍ
ومُحْدَثُ الشَّيءِ ما مَبْدَاهُ أشـيَاءُ
لَمَّا بَدَا البَدْءُ أبـدَى عِشْقُهُ صِفَةً
فيمـَا بـَدَا فَتـَلاَلا فِيـهِ لألاءُ
ذَلُّوا بِغَيرِ اقْتِدَارٍ عِندَمـا وَلِهُـُوا
إنَّ الأعِـزَّا إذا اشـْتَاقـُوا أذِلاَّءُ "
ـ هكذا عَرَّفَ العِشقَ والعُشَّاق
ـــــــــــ
2)" لأِنَّ روحي قَدِيمَاً فِيهِ قَدْ عَطِشَتْ
والجِسْمُ ما مَسَّـهُ مِن قَبْلُ تَركِيبُ
إنِّي يَتِيمٌ وَلـِي آبٌ ألـُوذُ بِـهِ
قَلبِي لِغَيْبَتِهِ ، ما عِشتُ ، مَكْرُوبُ "
ـــــــــــ
3)" واللهِ ، لَوْ حَلَفَ العُشـَّاقُ أنَّهُم
مَوتَى من الحُبِّ أو قَتْلَى لَمَا حَنِثُوُا
قَومٌ إذا هُجِرُوا مِنْ بَعدَما وُصِلُوا
مَاتُوا ، وإنْ عَادَ وَصـْلٌ بَعْدَهُ بُعِثُوا
تَرَى المُحِبِّينَ صَرْعَى فِي دِيَارِهِمُ
كَفِتْيَةِ الكَهْفِ : لا يَدرُونَ كَم لَبِثُوا "
ـــــــــــ
4)" أُقَلِّبُ قَلبـِي فِي سـِوَاكَ فَـلاَ أرَى
سـِوَى وَحْشـَتِي مِنْهُ وأنتَ بِهِ أُنْسـِي
فَهَا أنـا فِي حَبْسِ الحيَـاةِ مُمَنَّـعٌ
مِنَ الأُنْسِ ، فَاقْبِضْنِي ، إلَيْكَ مِنَ الحَبْسِ "
ـــــــــــ
5)" رُوحُهُ رُوحِي ورُوحِي رُوحُهُ
إنْ يَشَـأْ شـِئْتُ وإنْ شِئْتُ يَشَـا "
ـــــــــــ
6)" فَمِنْ شُـرُوطِ الهَوَى إنَّ المُحِبَّ يَرَى
بُؤسَ الهَوَى أبَدَاً أحْـلَى مِنَ النِّعَـمِ "
ـــــــــــ
7)" أدنَيْتَنِي مِنْـكَ حَتَّـى
ظَنَنْـتُ أنَّـكَ أنِّـي
وَغِبْتُ فِي الوَجْدِ حتَّى
أفْنَيْتَنِـي بِـكَ عَنِّـي
يَا نِعْمَتِـي فِي حَيَاتِي
وَرَاحَتِي بَعْـدَ دَفْنِـي
مَا لِي بِغَيـْرِكَ أُنْـسٌ
إذْ كُنْتَ خَوْفِي وأَمْنِـي
يَا مَـنْ رِيَاضُ مَعَانِيـ
ـهِ قدْ حَوَتْ كلَّ فَـنِّ
وَإنْ تَمَنَّيْـتُ شَـيْئـاً
فَأنـتَ كُلَّ التَّمَنِّـي "
ـــــــــــ
8)" يَا مُعِينَ الضَّنَى عَلى جَسَـدِي
يَا مُعِينَ الضَّنَا ، عَلَيْـهِ أَعِنِّـي "
ـــــــــــ
9)" قُلُوبُ العاشِـقِينَ لَهَا عُيُـونٌ
تَـرَى مَا لا يَرَاهُ النَّاظِـرُونَـا "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لبـيك لـبيك يا سـري ونـجوائـي
لبيك لبيك يا قـــصدي ومعنائي
أدعوك بل أنت تدعوني إليك فـهل
ناديت إياك ام ناجـــيت إيائـي
يا عين عين وجودي يا مدى هممي
يا منطقي وعبـاراتي وإعيائي
يا كل كلي يا سمعي ويا بــصري
يا جملتي وتباعيضي وأجـزائي
يا كل كلي وكل الكل ملــــتبس
وكل كلك ملــــــبوس بمعــــنائي
يا من به علقت روحي فقد تلفـت
وجدا فصرت رهينا تحت أهوائــي
أبكي عبى شجني من فرقتي وطنـي
طوعا ويسعدني بالنوح أعدائــي
أدنو فيبعدني خوف فيــــقلقني
شوق تمكن في مكنون أحشائـــي
فكيف أصنع في حب كلـــــفت يه
مولاي قد مل من سقمي أطبائـــي
قالوا تداو به منه فقلت لــهم
يا قوم هل يتداوى الداء بالـداءِ
حبي لمولاي أضناني وأسقمـــني
فكيف أشكو إلى مولاي مولائــــي
إني لأرمقه والقلب يعرفـــــه
فما يترجم عنه غير إيمائـــي
يا ويح روحيَ من روحي فوا أسفي
علي مني فإني أصل بلوائــــــــي
كأنني غرق تبدو أنامــــــله
تغوثا وهو في بحر من الــــماء
ولبس يعلم ما لاقيت من أحـــد
إلا الذي حل مني في سويدائــــــي
ذاك العليم بما لاقيت من دنـف
وفي مشيئته موتي وإحيــــائي
يا غاية السؤل والمأمول يا سكني
يا عيش روحي يا ديني ودنيائـــي
قل لي فديتك يا سمعي ويا بصري
لم ذا اللجاجة في بعدي وإقصائي
إن كنت بالغيب عن عيني محتجبا
فالقلب يرعاك في الإبعاد والنائــــــي
*************
يا موضع الناظر من ناظري
ويا مكان السر من خاطري
يا جملة الكل التي كلـها
أحب من بعضي ومن سائـري
تراك تراثي للذي قلبــه
معلق في مخلبي طائر
مدله حيران مستوحــــش
يهرب من قفر إلى آخر
يسري وما يدري وأسراره
تسري كلمح البارق النائر
كسرعة الوهم لمن وهمـه
على دقيق الغامض الغابر
في لج بحر الفكر تجري به
لطائف من قدرة القادر
*************
سكوت ثم صمت ثم خرس
وعلم ثم وجد ثم رمس
وطين ثم نار ثم نور
وبرد ثم ظل ثم شمـس
وحزن ثم سهل ثم قفر
ونهر ثم بحر ثم يبس
وسكر ثم صحو ثم شوق
وقرب ثم جمع ثم طمس
وأخذ ثم رد ثم جـذب
ووصف ثم كشف ثم لبس
عبارات لأقوام تـساوت
لديهم هذه الدنيا وفلس
وأصوات وراء الباب لكن
عبارات الورى في القرب همس
وآخر ما يؤول إليه عبد
إذا بلغ المدى حظ ونفس
لأن الخلق خدام الأماني
وحق الحق في التحقيق قدس
************
أقتلوني يا ثقاتي
إن في قتلي حياتي
ومماتي في حياتـي
وحياتي في مماتـي
إن عندي محو ذاتي
من أجل المكرمـات
وبقائي في صفاتـي
من قبيح السيـئات
سئمت نفسي حياتـي
في الرسوم الباليات
فاقتلوني واحرقوني
بعظامي الفانيـات
ثم مروا برفــاتي
في القبور الدارسات
تجدوا سر حبيبــي
في طوايا الباقيات
إنني شيخ كبيـــر
في علو الدارجــات
ثم إني صرت طفــلا
في حجور المرضـعات
ساكنا في لحد قبر
في أراض سبــــخات
ولدت أمي أبــاها
إن ذا من عجباتــي
فبناتي بعد أن كـن
بناتي أخواتـي
ليس من فعل زمان
لا ولا فعل الزنــات
فاجمعوا الأجزاء جمعا
من جسور نــــيرات
من هواء ثم نـــار
ثم من ماء فـــرات
فازرعوا الكل بأرض
تربها ترب مـــوات
وتعاهدها بســــقي
من كؤوس دائـــرات
من جوار ساقـــيات
وسواق جاريـــــات
فاذا أتممت سبعا
أنبتت خير نـــبات
***************
وأي أرض تخلو منك حتى
تعالوا يطلبونك في السماء
تراهم ينظرون إليك جهرا
وهم لا يبصرون من العماء
**************
كانت لقلبي أهواء مفرقة
فاستجمعت مذ رأتك العين أهوائي
فصار يحسدني من كنت أحسده
وصرت مولى الورى مذ صرت مولائي
ما لامني فيك أحبابي وأعدائي
إلا لغفلتهم عن عظم بلوائي
تركت للناس دنياهم ودينهم
شغلا بحبك يا ديني ودنيائي
أشعلت في كبدي نارين واحدة
بين الضلوع وأخرى بين أحشائي
**************
كتبت ولم أكتب إليك وانما
كتبت على روحي بغير كتاب
وذلك أن الروح لا فرق بينها
وبين محبيها بفصل خطاب
وكل كتاب صادر منك وارد
إليك بلا رد الجواب جواب
****************
أريدك لا أريدك للثواب
ولكني أريدك للعقاب
فكل مآربي قد نلت منها
سوى ملذوذ وجدي بالعذاب.
****************
كفى حزنا إني أناديك دائما
كأني بعيد أو كأنك غائب
وأطلب منك الفضل من غير رغبة
فلم أر زاهدا فيك راغب
*****************
رأيت ربي بعين قلب
فقلت من أنت قال أنت
فليس للأين منك أين
وليس أين بحيث أنت
وليس للوهم منك وهم
فيعلم الوهم أين أنت
أنت الذي حزت كل أين
بنحو لا أين فأين أنت
وفي فنائي فنا فنائي
وفي فنائي وجدت أنت
بمحو إسمي ورسم جسمي
***************
سر السرائر مطوي بإثبات
في جانب الأفق من نور بطيات
فكيف والكيف معروف بظاهره
فالغيب باطنه للذات بالذات
تاه الخلائق في عمياء مظلمة
قصدا ولم يعرفوا غير الإشارات
بالظن والوهم نحو الحق مطلبهم
نحو الهواء يناجون السماوات
والرب بينهم في كل منقلب
محل حالاتهم في كل ساعات
وما خلوا منه طرف عين لو علموا
وما خلا منهم في كل أوقات
**********************
فما لي بعد بعد بعدك بعدما
تيقنت أن القرب والبعد واحد
وإني وإن هجرت فالهجر صاحبي
وكيف يصح والحب واحد
لك الحمد في التوفيق في محض خالص
لعبد زكي ما لغيرك ساجد
*******************
لا تلمني فاللوم مني بعيد
وأجر سيدي فاني وحيد
إن في الوعد وعدك الحق حقا
إن في البدء بدء أمري شديد
من أراد الكتاب هذا خطابي
فاقرأوا واعلموا بأني شهيد
****************
مواجيد حق أوجد الحق كلها
وإن عجزت عنها فهوم الأكابر
وما الوجد إلا خطرة ثم نظرة
تنشئ لهيبا بين تلك السرائر
*******************
إذا سكن الحق السريرة ضوعفت
ثلاثة أحوال لأهل البصائر
فحال تبيد السر عن كنه وجده
وتحضيره بالوجد في حال حائر
وحال به رمت قوى السر فانثنت
إلى منظر أفناه عن كل ناظر
********************
إذا بلغ الصب الكمال من الفتى
ويذهل عن وصل الحبيب من السكر
فيشهد صدقا حيث أشهده الهوى
بأن صلاة العاشقين من الكفر
*******************
أنت الموله لي لا الذكر ولهني
حاشا لقلبي ان يعلق به ذكري
الذكر واسطة تخفيك عن نظري
إذا توشحه من خاطري فكري
********************
عقد النبوة مصباح من النور
معلق الوحي في مشكاة تأمور
بالله ينفخ نفخ الروح في جلدي
بخاطري نفخ إسرافيل في الصور
إذا تجلى لطوري أن يكلمني
رأيت في غيبتي موسى على الطور
*********************
لماذا رفض إبليس السجود لآدم؟
الاحتمال الأول
جحودي فيك تقديس ------ وعقلي فيك تهويس
ومـــــا آدم إلاك ------ ومن في البين إبليس
الاحتمال الثاني
جنوني لك تقديس ------ وظني فيك تهويس
وقد حيرني حب ------ وطرف فيه تقويس
وقد دل دليل الحب ------ أن القرب تلبيس
فمن آدم الاك ------ ومن في البين إبليس
********************
حويت بكلي كل حبك يا قدسي
يكاشفني حتى كأنك في نفسي
أقلب قلبي في سواك فلا أرى
سوى وحشتي منه ومنك به أنسي
فها انا حبس الحياة مجمع
من الأنس فاقبضني إليك من الحبس
********************
عجبت لكلي كيف يحمله بعضي
ومن ثقل بعضي ليس تحملني أرضي
لئن كان في بسط من الأرض مضجع
فبعضي على بسط من الأرض في قبضي
*****************
ما زلت أطفو في بحار الهوى
يرفعني الموج وأنحط
فتارة يرفعني موجها
وتارة أهوي وأنغط
حتى إذا صيرني في الهوى
إلى مكان ما له شط
ناديت يا من لم أبح باسمه
ولم أخنه في الهوى قط
تقيك نفسي السوء من حاكم
ما كان هذا بيننا شرط
*******************
نديمي غير منسوب
إلى شئ من الحيف
سقاني مثلما يشرب
كفعل الضيف بالضيف
فلما دارت الكأس
دعا بالنطع والسيف
كذا من يشرب الراح
مع التنين في الصيف
******************
صيرني الحق بالحقيقة
بالعهد والعقد والوثيقة
شاهد سري بلا ضميري
هذاك سري وذا الطريقة
*********************
وحدني واحدي بتوحيد صدق
ما إليه من المسالك طرق
أنا الحق والحق للحق حق
لابس ذاته فما ثم فرق
قد تجلت طوالع زاهرات
يتشعشعن في لوامع برق
*******************
ركوب الحقيقة للحق حق
ومعنى العبارة فيه تدق
ركبت الوجود بعين الوجود
وقلبي على قسوة لا يرق
*******************
جبلت روحك في روحي كما
تجبل العنبر بالمسك الفتق
فاذا مسك شئ مسني
فإذا أنت أنا لا نفترق
**********************
دخلت بناسوتي لديك على الخلق
ولولاك لاهوتي خرجت من الصدق
فإن لسان العلم للنطق والهدى
وإن لسان الغيب جل عن النطق
ظهرت لقوم والتبست لفتية
فتاهوا وضلوا واحتجبت عن الخلق
فتظهر للألباب في الغرب تارة
وطورا على الألباب تغرب في الشرق
*********************
مزجت روحك في روحي كما
تمزج الخمرة بالماء الزلال
فإذا مسك شئ مسني
فإذا أنت أنا في كل حال
ثلاثة أحرف لا عجم فيها
ومعجومان وانقطع الكلام
فمعجوم يشاكل واجديه
ومتروك يصدقه الأنام
وباقي الحرف مرموز معمى
فلا سفر ينال ولا مقام
********************
يا لائمي في هواه كم تلوم فلو
عرفت منه الذي عنيت لم تلم
للناس حج ولي حج إلى سكني
تهدى الأضاحي وأهدي مهجتي ودمي
تطوف بالبيت قوم لا بجارحة
بالله طافوا فاغناهم عن الحرم
*******************
قلبك شئ وفيه منك أسماء
لا النور يدري به كلا ولا الظلم
ونور وجهك سر حين أشهده
هذا هو الجود والإحسان والكرم
فخذ حديثي حبي أنت تعلمه
لا اللوح يعلمه حقا ولا القلم
**********************
آه أنا أم أنت؟ هذين إلهين
حاشاي حاشاي من إثبات إثنين
هوية لك في لائيتي أبدا
كلي على الكل تلبيس بوجهين
فاين ذاتك عني حيث كنت أرى
فقد تبين ذاتي حيث لا أين
وأين وجهك مقصود بناظرتي
في ناظر القلب أم في ناظر العين
بيني وبينك أني يزاحمني
فارفع بأنك أني من البين
***********************
أنا من أهوى ومن أهوى أنا
نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته
وإذا أبصرته أبصرتنا
************************
يا غافلا لجهالة عن شأني
هلا عرفت حقيقتي وبياني
أعبادة لله ستة أحرف
من بينها حرفات معجومان
حرفان أصلي وآخر شكله
في العجم منسوب إلى إيمان
فإذا بدا رأس الحروف أمامها
حرف يقوم مقام حرف ثان
ابصريني بمكان موسى قائما
في النور فوق الطور حين تراني
بيان بيان الحق أنت بيانه
وكل بيان أنت منه لسانه
أشرت إلى حق بحق وكل من
أشار إلى حق فانت أمانه
تشير بحق الحق والحق ناطقا
وكل لسان قد أتاك أوانه
إذا كنت نعت الحق للحق بينا
فما باله في الناس يخفي مكانه