مرَّ الشاعر على أطلال (سُرَّ من رأى).وكان أجداده نزحوا منها إلى عمان
السادة القواسم أهل رأس الخيمة و الشارقة فهم سادة حسينيين أشراف، و هم من آل القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي، الربحي، أبا كريّن بن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا الحسيني، و هناك من كبار النسابين من السادة الأشراف من قال بأنهم من السادة الفليتات الرضويين الحسينيين
نسب السيِّد الشريف عمر الماجدي القاسمي الحسيني و الشهير بالعقّاد :
هو السيِّد الشريف عمر بن أحمد بن محمد بن رسلان بن بهاء الدين بن علي ابن محمد بن حسين بن هاشم بن غيث بن سلامة بن عجلان بن غازي بن قاسم ابن حسين (الشهير بحريكة) بن محمد بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل ابن محمد بن رويد بن ماجد (جد المواجد) بن عبد الرحمن بن القاسم (جد القواسم) ابن إدريس بن جعفر (الزكي -أبا كرّين) بن علي الهادي بن محمد الجواد ابن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين (السبط - الشهيد - شهيد كربلاء) بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهم و أرضاهم)
القواسم أهل رأس الخيمة ( جلفار ) و أهل الشارقة و الذين منهم حكّام إمارتي رأس الخيمة ( جلفار ) و الشارقة هم من السادة الأشراف القواسم الحسينيين ينحدرون من السيّد الشريف القاسم بن إدريس بن جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمّد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصّادق بن الإمام محمّد الباقر بن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين السبط الشهيد بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي الله عنهم و هم بلا شك أسرة من خيرة أسر الإمارات العربية المتحدة، جمعوا شرف النسب و العلم و الأخلاق و التاريخ و المجد، فأنعم بهم و أكرم..
القواسم عرب عدنانيون باتفاق أهل الانساب ، وقد قال بعض نسابتهم :: (( أن القواسم عرب عدنانيون على الصحيح )). كما قال عبدالقادر زلوم : (( أصل القواسم أو الجواسم كما يلفظها القوم الآخرون قبيلة عدنانية , انحدرت إلى الساحل من أواسط العراق منذ عشرة قرون تقريبا )) كما ورد في نهضة الاعيان : (( القواسم قبيلة عدنانية عريقة , نزحت من سواد العراق ومن بلاد سر من رأى وديار بني صالح ))
القصيدة
****************
من هنا يا ربوةَ المجد و من
عِزةِ التاريخِ بالمجدِ العظيم
كان أجدادي فلِم لمْ تلمسي
في إْبنك الآيبِ ماضيه الوسيم؟
مِنْ ثراكِ الطهرِ لحمي ودمي
ومن (الدجلةِ)أنسي والهموم
مجد أجدادي.. وكم مــن عـزةٍ
ها هنا ما بـين هاتيك الردوم
كم فخارِ لم يُدنّس بـيدٍ
وعلا من (يَعربٍ) صافي الأديم
وعتاقُ الخيلِ كم جالتْ وكم
أرهبت في (الروم) ومن عِلجٍ ذميم
* * *
ما ثنى (المعتصم) الشهمُ الِعـدا
حين لاذت صرخةُ بالمعتصمْ
قد غزا بالبلقِ عموريّة
ْما ثناهُ النجمُ عنها والندم
أصدقَ السيفُ الطلى في ضَربه
ْوكفى بالسيفِ في الجُلّى حكم
عربيٌ فيه من أجدادهِ
ْهمةً لو مسِت الطودَ انهدم
أيها المُلمَعُ بالفتح لقد
ْصِرتَ للتاريخِ في العليا عَلم
خالدٌ أنت على طولِ المدى
ْذُكرُك العاطرُ لم يمسسه ذم
* * *
إيه يا أرضَ الألى شادوا العُلا
بمواضٍ وهُدىً ساد الأناما
عَطّرَوا التاريخَ من أفعالهم
ومشوا بالحقِ فاجتاحوا الظلاما
خَضعَ الشرقُ لماضي عَزِمهم،
يومَ كان الشرقُ بالرجـس عراما
ساءلِ الغربَ الذي دانَ لهم
هل نفوا عهداً؟ وهل خانوا ذماما؟
إنّ من (موسى)لأعلى مثـلٍ
كان للناس إلى النور إماما
* * *
ما ثنى (طارقَ) بحرٌ هائجٌ
يَقْذِفُ الموتَ بموجٍ ورجالِ
جيشُ (لَذريقَ) على ساحلهِ
يتباهى بالمعداتِ الثِقالِ
وإذا ما قيلَ (لذريق) كفى
أن يَدبَّ الروَعُ في كل مجالِ
ضَيغَمٌ ما ذاقَ غـيرَ النصرِ مذ
كان يَفدي بالحـشاشات الغوالي
هبّ والفجرُ غريرٌ ماجلا
منْ مُحيّاه من الليلِ اللآلـــي
فإذا باللُّوجِ رهَْوٌ تحته
وإذا بالطودِ يَسمو باختيال
* * *
وإذا ما لمس الأرضَ التي
لَمَستْ من نفسهِ أغلى مناها
كرّ يُورى النارَ في السـفْنِ التي
تَلتقي الآمالَ جمعاً في بقاها
أيها النـاسُ:خضمٌّ خَلْفكَم
زاخرٌ..والأرض قد غام دجاها
أنتم الأغنامُ فيها قد هوت
دون راعٍ أين من يحمي حماها؟
وخصومٌ يتمنّون الرَدى
ضَيقوا من واسعِ الأرضِ مداها
إن للعلجِ غدا فاستبسلوا
وأنيلوا الصُعْدةَ السمرا رجاها
* * *
فإذا الجيشُ الذي تزهو به
ْصولةُ الكفرِ على الأرضِ حُـطام
وإذا بالقائدِ الأعلى الذي
ْأرهبَ الساحةَ مُلقى بالرغام
وإذا (أسبانيا) في حلةٍ
ْتَنشرُ الهَدىَ وتزهو بالسلام
رَفَع الإسلامُ في أركانِها
مشعلاً ضاءَ دياجيرَ الظلام
وعلا ما قد علا في جِلَّق
نوّر الحقُ فَسلْ أرض الـــشآم