ـ إن الفن والتكوين الصوري الجميل المستحدث وغير المستهلك هو من أهم العناصر المهمة والأساسية التي تعتمد عليها القصيدة المتميزة لكي تكون جديرة ً في إثارة القارئ أو المتلقي وشدّه نحوها بكل قوة ٍ ودهشةٍ واعجاب، ولقد وجدتُ أثناء قراءتي لقصيدة - عتاب الرجوع - للشاعرة فواغي القاسمي..
أن هذا التكوين يغمر معظم أبياتها بوضوح ولكني قد اخترت الأبيات الشعرية الآتية لتميّزها:ــ
أ ـ ينثال ملح الدمع يغرق سيحَها
ما أورقتْ من جدوليه يبابُها
ب ـ يا صبحها المكسور ينزف ليلها
فتشـيب أسئلة يَحــارُ جوابـُها
ج ـ ينداح في الخد الندي حرارة
لـــون المغيب تظله أهدابـُـها
د ـ رحلت تجر الصوت من شفة المدى
ماعاد يجدي في الرجوع عتابُها !
ـ لم تصل القصيدة في إيحاءاتها ورموزها إلى الحد الذي يجعلها أن تفقد توازنها في المعنى ولم تصل إلى الاغراق في التعمية أو في الطلاسم التي يصعب تفكيك شفراتها وفي نفس الوقت كانت بعيدة جدا في بناءها عن المباشرة الفجة التي تقتل الشعر في أغلب الأحيان مع استمرارها في الحفاظ على عفوية وصدق وانسيابية التعبير وهذا يدل على أن الشاعرة إضافة ً إلى تساميها وتوهجها لحظة كتابة القصيدة فإنها تمتلك خبرة واسعة ومخزون ثقافي كبير جعلها تمسك جمرة الشعر بسيطرتها على فعل الوعي واللاوعي في آن ٍ واحد مما أدى بقصيدة (عتاب الرجوع) إلى أن تكون متميزه وجميلة بهذا الشكل .
ـ أما لغة القصيدة فكانت ترفل بالشفافية وبالمعدل الشعري اللغوي المعاصر حيث لم تتخللها مفردات قاموسية أو معجمية التي تتعب المتلقي في استيعابها أو تذوقها وأستطيع أن أقول إنها كانت قريبة إلى كل المستويات على اختلاف درجاتها مما أدى إلى انسجام وتفاعل القراء معها بالرغم من إنني لاحظت بأن هذه اللغة تحتاج القليل من المفردات الحديثة التي تعبر عن الأدوات وعن البيئة ومتغيرات المحيط الذي نعيش فيه حاليا نتيجة التطور التكنولوجي والامتداد الزمني.
ـ حركة (دراما) وتسلسل الصور والمعاني التي ابدعتها الشاعرة كانت متماسكة وتعبر عن موضوع عام ومشترك وغير مشتت ولم ألاحظ أي قطع في تصاعد واستمرار خيال القصيدة إضافة إلى ذلك فإن هذه الحركة كانت تعتمد في استرسالها على التقصير البلاغي أو التكثيف الجميل مما جعل القصيدة تتبلور أكثر في جمالها.
ـ القصيدة تنتمي إلى بحر الكامل وليس فيها أي خلل أو عيب في الوزن أو العروض ما عدا كلمة (فَـرَحها ) في البيت:ــ
كانت كنوّار الربيع بفرحها
واليوم تنزف بالمواجع غابُها
ولا يستقيم وزن البيت هذا الا بتسكين راء (فرَحها) و هذا لا يجوز لغويا وقد قمت ُ أنا بذلك اثناء تقطيع القصيدة اتباعا لاعتقاد الشاعرة في امكانية تسكين الراء.
وأخيرا أود أن أكون قد اقتربت ولو قليلا في رؤيتي وتناولي للقصيدة من بعض ملامحها وأسرار جمالها... مع شكري الجزيل للشاعرة المقتدرة (فواغي القاسمي) على هذه القصيدة اليانعة وما يلي تقطيع القصيدة كاملة ً لإزالة بعض الشكوك التي وردت في بعض تعليقات القراء الأعزاء
// شاخت على// كل الدرو//ب ربابها//
//متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن//
.................................// واستعصرت// ألماً يمج//ج ضبابُها//
// متفاعلن// متفاعلن// متفاعلن //
//ينثال مل//ح الدمع يغ//رق سيحَها//
//متفاعلن // متفاعلن// متفاعلن //
...................................// ما أورقتْ// من جدولي//ه يبابُها//
//متفاعلن// متفاعلن //متفاعلن//
//ماذا ترو//م من المسي//ر و قد نأى//
//متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن //
............................... //عن وجهةٍ //حيرى فضل//ل صوابُها//
// متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
//لو أنها// حسبت سعي//ر رحيلها//
//متفاعلن// متفاعلن //متفاعلن //
.................................// كم يصطلي//ها فقدها// و عذابـُـها//
// متفاعلن //متفاعلن // متفاعلن //
//لتناثرت// وردا على ال//قلب الذي//
//متفاعلن// متفاعلن // متفاعلن//
.................................// قد أُوصدتْ// في عذرهِ //أبوابُها//
// متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن//
//و لآثرت// وجد المــري//د عبادة//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن//
.............................. //يحــوي ترا//نيم الهوى// محرابُها//
// متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
//يا صبحها ال//مكسور ين//زف ليلها//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن//
.................................// فتشـيب أس//ئلة يَحــا//رُ جوابـُها//
// متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن //
//كم تشتهي// تلك الكؤو//س بلهفة//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
.................................// ما لامس الث//ثغر الشهي//ي حبابُها//
// متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن//
//أن لا يفا//رق لـذة// لشــرابها//
//متفاعلن //متفاعلن// متفاعلن//
............................ //مذ خــالط الص//صهباء من//ه رضابُها//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
//شوقا إلى// تلك المسا//ءات التي//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
.......................... ..//حفلت بكل//ل شــرودها الـ //ينتابُها//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن//
//ينداح في ال//خد الندي//ي حرارة//
//متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن//
...........................// لـــون المغي//ب تظله// أهدابـُـها//
// متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن//
//سعفات نخ//لٍ إذ يدا//عبها الهوى//
// متفاعلن //متفاعلن// متفاعلن //
.............................// تسبي لبا//ب العاشقي//ن حرابُها//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
//أصغت إلى// وجع النحي//ب بصدرها//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
.........................//كصواعق ال//مجهول كا//ن مصابها//
// متفاعلن //متفاعلن //متفاعلن //
//و تلمست// بشغاف قل//بٍ لم يزل//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
..........................// تشقيه من// دنيا الهوى //أسبابُها//
//متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن//
//فرنت إلى ال//مجهول تن//سج حزنها//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
......................... //كعبـاءةٍ// لــف الأني//ن غرابـُـها//
//متفاعلن// متفاعلن // متفاعلن //
//كانت كنو//وار الربي//ع بفرْحها//
//متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
............................// واليوم تن//زف بالموا//جع غابُها//
// متفاعلن // متفاعلن //متفاعلن //
//ذبلتْ بدو//ح الروض بس//متها التي//
//متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
..............................// كانت لسم//مار الهوى// أطرابُها//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن//
//رحلت تجر// رالصوت من// شفة المدى//
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
........................... //ماعاد يج//دي في الرجو//ع عتابُها// !
// متفاعلن // متفاعلن // متفاعلن //
م.صالح الطائي .